ما هي التولة في العلاقة الزوجية

التولة تفعلها بعض الزوجات لأزواجهن رغم ان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عنها، ما هي التولة في العلاقة الزوجية ؟

ما هي التولة في العلاقة الزوجية

ما هي التولة في العلاقة الزوجية:

وضع الله سبحانه وتعالى أسسا وقوانين للعلاقة الحميمة والحياة الزوجية بصفة عامة وبين جل علاع أنها تقوم على المودة والرحمة .


ولهذا فإن غابت المودة والرحمة بين الزوجين انتهى التقارب العاطفي الذي يعد أهم عوامل نجاح الحياة الزوجية وصار الزوجان كالغرباء تحت سقف واحد.

وفي مثل هذه الحالات تقوم الزوجة بمحاولة استعادة زوجها بأي وسيلة حتى لو كانت بأن تقوم الزوجة بعمل ما يسمى بالتولة لزوجها والسؤال ما هي التولة في العلاقة الزوجية وسبل الوقاية والعلاج منها.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

((إن الرقى والتمائم والتولة شرك قالوا : يا أبا عبد الرحمن ! هذه الرقى والتمائم قد عرفناهما ؛ فما التولة ؟ قال : شيء تصنعه النساء يتحببن إلى أزواجهن )) عن عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3457 خلاصة حكم المحدث:صحيح

والتمائم شيء يُعلق على الأولاد لحفظهم من العين وهي ما تسمى عند بعض الناس بالجوامع والحجب والحروز، وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم(من علق تميمة فقد أشرك) عن عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6394خلاصة حكم المحدث: صحيح


والسبب في كون تعليق التمائم من الشرك هي - والله أعلم -: أن من علقها سيعتقد فيها النفع ويميل إليها وتنصرف رغبته عن الله إليها، ويضعف توكله على الله وحده، وكل ذلك كافٍ في إنكارها والتحذير منها، وفي الأسباب المشروعة والمباحة ما يغني عن التمائم وانصراف الرغبة عن الله إلى غيره شرك به، أعاذنا الله وإياكم من ذلك.

ما هي التولة في العلاقة الزوجية

وتعليق التمائم يعتبر من الشرك الأصغر ما لم يعتقد معلّقها بأنها تدفع عنه الضرر بذاتها دون الله، فإذا اعتقد هذا الاعتقاد صار تعليقها شركاً أكبر. نهي النبي الكريم عن


((نهى عن الرقى ، و التمائم ، و التولة ))عن عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6880 خلاصة حكم المحدث:صحيح


ما هي التولة في العلاقة الزوجية:


يقول الدكتور سيف قزامل أستاذ الفقة المقارن والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بچامعة


الأزهر في مصر إن التولة هي نوع من أنواع السحړ الذي تقوم به الزوجة لزوجها عندما يكون كارها لها لكي يحبها وذلك عن طريق الاستعانة بالچن والشېاطين لتغيير ما قدره الله تعالى لها.


حيث يعد هذا الفعل "التولة" عملا من أعمال الشيطان ويدخل في الشرك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" الرقى والتمائم والتولة شرك".

فالرقى المحرمة هي المجهولة والتي فيها شرك بالله ولكن المعروفة بالأدعية وآيات القرآن الكريم فلا بأس بها ومشروعة. الرقية الشرعية كاملة مكتوبة .

وقال صلى الله عليه وسلم :"لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا " - رواه مسلم

ما هي التوله في العلاقه الزوجيه؟

ما هي ممارسه التولة

ما معنى ممارسة التولة في العلاقة الزوجية

ما هي التولة في العلاقة الزوجية

ما هي ممارسة التولة في العلاقة الزوجية؟

ماهي التوله في العلاقه الزوجيه

ما هى ممارسة التولة

ما هي ممارسه التوله

التولة في العلاقة الزوجية

معنى ممارسة التولة في العلاقة الزوجية

قد يعجبك ايضا:

أحدث أقدم

نموذج الاتصال