يأجوج ومأجوج |
هل ياجوج وماجوج احفاد نوح؟
ياجوج وماجوج هل هما من سلالة بني ادم ام لا؟
يأجوج ومأجوج الاسم المثير، يأجوج ومأجوج ليسو شخصين كما يوحي الإسم بذلك، ولا كائنات فضائية غريبة كما يزعُم البعض.. يأجوج ومأجوج اسامي لقبيلتين من نسل يافث بن نبي الله نوح عليه السلام.
اسم قبيلة يأجوج تم اخدها و استنباطها من كلمة أجيج النار ويعني إلتهاب النار بشدة، وإسم قبيلة مأجوج مستوحى من الماء الأجاج اي شديد الملوحة لدرجة انه يحرق من كثرة ملوحته. و يُقال كذلك ان اسم قبيلة يأجوج مأخوذ من ماج الماء يعني تقلّب واضطرب.. و أسماء قبائل يأجوج ومأجوج خير دليل على غلظتهم.
ما هو شكل يأجوج ومأجوج:
الغريب والمميز في يأجوج ومأجوج شكلهم الغريب عن البشر نوعا ما..
وجههم عريض مدّور ومُسطح ومليء، اعيونهم صغيرة للغاية، شعرهم اسود مائل الى الاحمرار، أقوياء جدا ولا احد يستطيع مواجهتهم يقدر عليهم.
كم عدد قوم يأجوج ومأجوج:
أعدادهم كبيرة جدا الى درجة انه في بعض الأحاديث التي تتحدث عن يوم القيامة عندما يأمر الله تعالى بإخراج أقوام من النار للجنة سيخرج شخص واحد فقط من كل 1000 شخص، والمقصود هنا ان تلك 999 كلهم من قوم يأجوج ومأجوج وسيخلدون في النار، و الواحد الذي سيتم إخراجه الى الجنة سيكون من باقي نسل آدم.
والملاحظ هنا ان عدد قوم يأجوج ومأجوج كبير جدا حتى رغم مقارنتهم بباقي النسل كله، فتخيّل حجم الفساد الذي سيحصل في الأرض بسبب قوم يأجوج ومأجوج الذي يعادل عددهم أضعاف أضعافنا واكثرقوةً منا و أشد بأساً.
يأجوج ومأجوج في القرآن:
كان يأجوج ومأجوج أقوام مفسدة في الأرض، قاموا بإباذة كل القبائل التي تجاورهم، بالهجوم عليهم مرة كل سنة ياخدوا فيها كل خيرات البلد ويتسببوا في قتل الناس وإصابتهم ثم يرحلوا الى ان يعيدوا الكرة في السنة المقبلة.
وكان في ذلك الزمن ملك صالح يُلقب بذي القرنين، ميّزه الله تعالى بالتمكين ف الأرض ويسر له كل شيء. قال الله تعالى: ﴿ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا ﴾.♦ سورة الكهف الآية: (84).
بمعنى يتوفر على كل الإمكانيات الي تجعله يستطيع ان يتصرف كما يريد.
الملك ذو القرنين ليس نبي الله ولا من الأولياء فهو لا يملك معجزات ولا شيء خارق إنما ملّكه الله تعالى مفاتيح العلم من علوم الهندسة والجغرافيا والفيزيا وغيرها من العلوم وكان عليه كيفية التصرف بهذه العلوم.
بمعنى إن الله تعالى اعطاه الأسباب التي من خلالها يستطيع ان يصل لأي شيء يريده، وقال الله تعالى في ذلك: ﴿وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا﴾ .. فكان ذو القرنين يتّبع هذه الأسباب ويمشي في الطريق الذي مهده له الله تعالى ليصل الـى مُراده ..قال تعالى: "فأتبع سببا..".
كان ذو القرنين يمشي بجيشه الكبير في شرق الارض ومغاربها يُرسي حكمة الله في أرضه ويُقيم العدل والصلاح في كل مكان يستقر به و لو بعض أيام.
ومن ضمن رحلات الملك ذو القرنين انه إتجه في احد خرجاته غرباً حتى وصل لمغرب الشمس، لكن ما المقصود بمغرب الشمس هنا؟!
المقصود انه وصل لآخر أرض التي يعمرها السكان في ذلك الزمان من جهة الغرب
فوجد الشمس تغرب على أرض زراعية و مياه من كل جانب :﴿ فوجدها تغرب في عينٍ حمئة﴾ الحمئة هنا هي الرماد، والمقصود بيها إنعكاس الطين في الأرض الزراعية على عيون المياه في الأرض ما يجعل لون العين كأنه لون إسود..و شكل الشمس وهي تغرب كأنها داخلة في عين الميّاه السودا.
أهل هذه الأرض كانوا أناس ظالمين وغلاظ، فخيّر الله تعالى ذي القرنين وذلك بقوله تعالى: ﴿إما أن تُعذب وإما أن تتخذ فيهم حُسنا﴾. هم قوم ظالمين يستحقوا العذاب والأمر جد منطقي، إنما ما هو نوع وجه الإحسان الذي من الممكن يكون مع ناس ظالمة مثل هولاء القوم؟!
الإحسان المقصود في الآية الكريمة إنه يوّعيهم ويريهم طريق الحق، ويمكن ان يكونوا من أهل الغفلة ولما يجدوا من يذكّرهم يتعظوا ويرجعوا عن ظلمهم.
فكان قرار ذي القرنين الحكيم إن :﴿من ظلم فسوف نعذبه﴾ ولاحظ هنا انه قال فسوف ، أي انه لن يحاسب أحد بأثر رجعي، سيؤريهم طريق الحق وبعد ذلك يمهلهم مهلة ومن ظلم فيهم بعدها هو الذي سيرى العذاب.
قال الله تعالى: ﴿أما من أمن وعمل صالحا فله جزاءً الحسنى﴾.
من اول له في هذه القرية الظالمة أهلها بدأ ذو القرنين يُرسي العدل ويبدّل دولة الظلَمة بدولة جديدة على أُسس مُنصفة.
الملك ذو القرنين ليس نبي الله ولا من الأولياء فهو لا يملك معجزات ولا شيء خارق إنما ملّكه الله تعالى مفاتيح العلم من علوم الهندسة والجغرافيا والفيزيا وغيرها من العلوم وكان عليه كيفية التصرف بهذه العلوم.
بمعنى إن الله تعالى اعطاه الأسباب التي من خلالها يستطيع ان يصل لأي شيء يريده، وقال الله تعالى في ذلك: ﴿وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا﴾ .. فكان ذو القرنين يتّبع هذه الأسباب ويمشي في الطريق الذي مهده له الله تعالى ليصل الـى مُراده ..قال تعالى: "فأتبع سببا..".
كان ذو القرنين يمشي بجيشه الكبير في شرق الارض ومغاربها يُرسي حكمة الله في أرضه ويُقيم العدل والصلاح في كل مكان يستقر به و لو بعض أيام.
ومن ضمن رحلات الملك ذو القرنين انه إتجه في احد خرجاته غرباً حتى وصل لمغرب الشمس، لكن ما المقصود بمغرب الشمس هنا؟!
المقصود انه وصل لآخر أرض التي يعمرها السكان في ذلك الزمان من جهة الغرب
فوجد الشمس تغرب على أرض زراعية و مياه من كل جانب :﴿ فوجدها تغرب في عينٍ حمئة﴾ الحمئة هنا هي الرماد، والمقصود بيها إنعكاس الطين في الأرض الزراعية على عيون المياه في الأرض ما يجعل لون العين كأنه لون إسود..و شكل الشمس وهي تغرب كأنها داخلة في عين الميّاه السودا.
أهل هذه الأرض كانوا أناس ظالمين وغلاظ، فخيّر الله تعالى ذي القرنين وذلك بقوله تعالى: ﴿إما أن تُعذب وإما أن تتخذ فيهم حُسنا﴾. هم قوم ظالمين يستحقوا العذاب والأمر جد منطقي، إنما ما هو نوع وجه الإحسان الذي من الممكن يكون مع ناس ظالمة مثل هولاء القوم؟!
الإحسان المقصود في الآية الكريمة إنه يوّعيهم ويريهم طريق الحق، ويمكن ان يكونوا من أهل الغفلة ولما يجدوا من يذكّرهم يتعظوا ويرجعوا عن ظلمهم.
فكان قرار ذي القرنين الحكيم إن :﴿من ظلم فسوف نعذبه﴾ ولاحظ هنا انه قال فسوف ، أي انه لن يحاسب أحد بأثر رجعي، سيؤريهم طريق الحق وبعد ذلك يمهلهم مهلة ومن ظلم فيهم بعدها هو الذي سيرى العذاب.
قال الله تعالى: ﴿أما من أمن وعمل صالحا فله جزاءً الحسنى﴾.
من اول له في هذه القرية الظالمة أهلها بدأ ذو القرنين يُرسي العدل ويبدّل دولة الظلَمة بدولة جديدة على أُسس مُنصفة.
لماذا سمي ذو القرنين بهذا الاسم:
إتجه بعدها ذو القرنين الى مشرق الشمس ..وقد يكون ذلك سبب تسميته ب ذو القرنين: 'لأنه بلغ قرني الأرض ، أي مغرب الشمس ومشرقها'.
ويُقال كذلك سمي ذو القرنين بهذا الإسم لأنه كان يرتدي خوذة عليها قرنين مثل خوذات المغول، ويُقال كذلك ان سبب التسمية لأنه وازن بين قرن العلم وقرن الإيمان و طبّق الاثنين على حد سوا.
تختلف الأقاويل والنتيجة واحدة ذو القرنين ملك عادل ينشر الحق و العدل في بقاع الأرض في زمانه..
لما وصل الى المشرق أي كما قلنا سابقا أي آخـر أرض معمورة بالسكان من جهة الشرق
وجد فيها أناس لا يوجد بينهم وبين الشمس أي ساتر لا مباني ولا جبال ولا حتى شجر . قال الله تعالى في ذلك:﴿وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا﴾ .. أغلب الظن إن الأرض نفسها لا يثبت عليها بناء وغير صالحة للبناء، .. و يُقال كذلك إنهم كانوا من البلاد التي تشرق الشمس عندهم 6 شهور متتالية نهار من غير اليل..
الخلاصة ان هولاء القوم كانوا معرضين لشمس مميتة طول النهار، كانوا يختبيؤون في الماء أو في الأسراب، ولما تغيب الشمس يخرجون ليعيشوا وياكلوا ..
القرآن لم يذكر تفاصيل اكير في هذا الموضوع لذلك لا نعلم كيف تصرف ذو القرنين،..
لكن أعقب بقوله تعالى: ﴿كذلك وقد أحطنا بما لديه خُبرا﴾ .. فالله تعالى هو الذي يعلم تفاصيل هذه القصة وفي غيرها .. وفي رواية أخرى قيل إن ذو القرنين حكم فيهم كما حكم سابقا في أهل الغرب لما إرساء عندهم حكم الحق.. و الله اعلى وأعلم.
أتمم ذو القرنين مسيرته حتى وصل عند قوم يعيشون بين سدين، ويُقال في منطقة محيطة بجبلين يشكلان منطقة خانقة. أو منطقة مليئة بالجبال .. وهذه الجبال كان قوم يأجوج ومأجوج يتخدونهم مسكاكن لهم .. يعني قوم هذه القرية جيران يأجوج ومأجوج .
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة :﴿لايكادون يفقهون قولا﴾ فسره بعض العلماء انه من هول المصيية التي يعيشونها اصبحوا غير قادرين عن التعبير عن وضعهم.
ولكن علماء آخرين فسروها على انهم كانوا يتحدثون بلغة غريبة وصعبة جدا، وفسرها آخرون إنهم جُهلاء في العلم، واستدلوا على ذلك بطلبهم بناء السد بدل الردم.. وفسرها مفسرون آخرون إنهم لا يتكلموا ولا يسمعوا فتم اتفاقهم مع ذي القرنين بالإشارة فقط..
هولاء القوم كانوا يعرفون ذي القرنين وهذا ما يبيّن انه كان مشهورا بإرساء طريق الحق و القضاء على الظلم.
قال أولياء الأمر في هذا القوم لذي القرنين سوف نقدم لك أي شيء من الأموال وغيرها فقط إبني لنا سد بيننا وبين قوم يأجوج ومأجوج.
وافق ذو القرنين على مساعدتهم ورفض أي مقابل على ذلك وقال العلم الذي منحه لي الله خير من أموالكم ، فقط ساعدوا بأدرعكم فنحن نحتاج الى ناس تشتغل معنا و تساعدنا بقوتهم. لأن المأمورية كبيرة وصعبة وتحتاج قوى عاملة كثيرة بالإضافة الى جنوده الكثيرة اعدادهم.
وقال الله تعالى في ذلك: ﴿فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا﴾.
لماذا قال رَدْمًا ولم يقل سداً؟:
ومن بلاغة القرآن الكريم إنه صحح لهم المطلوب من ذو القرنين بإنهم سيبنوا ردما بدل من سد بينهم وبين قوم يأجوج ومأجوج.
والفرق من وجهة نظر هندسية إن السد بناء حي والردم بناء ميت ،فالسد له عمر افتراضي يمتد لعشرات السنين فقط ولما يفنى ويُهدم بيتحوّل الى بناء ميت.
أما الردم فهو من الأصل بناء ميت ، يعيش ماشاء الله له ان يعين من السنين من غير ما يفنى ..
بدأ جنود ذو القرنين فعلا في بناء الردم بمساعدة سكان تلك القرية وطلب منهم الحديد ووضعوه على شكل الواح متساوية، ثم وضعوا الألواح فيما بعضها بين الجبلين ونفخوا فيها النار حتى انصهر الحديد ثم ألقو عليه نحاس مذاب وتفاعل النحاس مع الحديد المنصهرين.
مما نتج عن ذلك شيئين إثنين:
• بناء ردم منيع وقوي يصعب جدا يكسره من طرف أي كان و لا حتى قوم يأجوج و ماجوج الأقوياء.
• جعل ظاهر الردم أملس بشكل لا يمكن تصوره فأصبح من المستحيل على أحد أن يتسلقه.
وهذا هو المقصود في الآية الكريمة :﴿فما اسطاعوا ان يظهروه ﴾، يعني أن يتسلقوه.
ومن ذلك الزمن قوم يأجوج ومأجوج محبوسين في مكانهم على الأرض وخروجهم منه سيكون من المستحيلات ومن علامات الساعة الكبرى.
يحكي المفسرون والعلماء في موضوع خروج يأجوج ومأجوج، إنهم كل يوم يحاولون هدم السد الذي بناء ذو القرنين، بكل قوتهم. حين يظهر شعاع الشمس من ورا السد ويكونون على وشك هدم السد قائدهم يقول يكفي اليوم سنعود غدا و نكمل الهدم فيرجع السد كما كان بإرادة و قدرة الله عز وجل.
والفرق من وجهة نظر هندسية إن السد بناء حي والردم بناء ميت ،فالسد له عمر افتراضي يمتد لعشرات السنين فقط ولما يفنى ويُهدم بيتحوّل الى بناء ميت.
أما الردم فهو من الأصل بناء ميت ، يعيش ماشاء الله له ان يعين من السنين من غير ما يفنى ..
بدأ جنود ذو القرنين فعلا في بناء الردم بمساعدة سكان تلك القرية وطلب منهم الحديد ووضعوه على شكل الواح متساوية، ثم وضعوا الألواح فيما بعضها بين الجبلين ونفخوا فيها النار حتى انصهر الحديد ثم ألقو عليه نحاس مذاب وتفاعل النحاس مع الحديد المنصهرين.
مما نتج عن ذلك شيئين إثنين:
• بناء ردم منيع وقوي يصعب جدا يكسره من طرف أي كان و لا حتى قوم يأجوج و ماجوج الأقوياء.
• جعل ظاهر الردم أملس بشكل لا يمكن تصوره فأصبح من المستحيل على أحد أن يتسلقه.
وهذا هو المقصود في الآية الكريمة :﴿فما اسطاعوا ان يظهروه ﴾، يعني أن يتسلقوه.
ومن ذلك الزمن قوم يأجوج ومأجوج محبوسين في مكانهم على الأرض وخروجهم منه سيكون من المستحيلات ومن علامات الساعة الكبرى.
هل خروج يأجوج ومأجوج من علامات الساعة الكبرى؟
يحكي المفسرون والعلماء في موضوع خروج يأجوج ومأجوج، إنهم كل يوم يحاولون هدم السد الذي بناء ذو القرنين، بكل قوتهم. حين يظهر شعاع الشمس من ورا السد ويكونون على وشك هدم السد قائدهم يقول يكفي اليوم سنعود غدا و نكمل الهدم فيرجع السد كما كان بإرادة و قدرة الله عز وجل.
صفات يأجوج ومأجوج |
ماذا يحدث عند خروج يأجوج ومأجوج؟
و في اليوم التانى يكون السد كما كان في الأول ويبداؤا الحفر مرة أخرى من جديد ...
سيبقاو على حالهم على مر التاريخ و السنين الى ان يقول قائدهم:" تعالوا غذا نكمل الحفر، ان شاء الله..
وفى اليوم الموالي يجدوه كما تركوه آيل للسقوط
فيكملوا الحفرعليه ويتهدم بأمر الله، وقال الله تعالى في ذلك: ﴿فإذا جاء وعد ربي جعله دكآء﴾.
عندئد يخرجوا على البشر، قال تعالى:﴿ من كل حدب ينسلون﴾.
يعني ينزلون من الأماكن المرتفعة بسرعة وكثرة وينتشروا في الأرض ويسعوا في الأرض فساد لدرجة ان قليل منهم سوف يمروا على بحيرة يقال إنها ''بحيرة طبرية'':
بحيرة طبريا أو بحيرة طبرية هي بحيرة عذبة المياه تقع بين منطقة الجليل في فلسطين التاريخية وهضبة الجولان في سوريا، على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 21 كم وعرضها 13 كم، وتبلغ مساحتها 166 كم². أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر.سيبقاو على حالهم على مر التاريخ و السنين الى ان يقول قائدهم:" تعالوا غذا نكمل الحفر، ان شاء الله..
وفى اليوم الموالي يجدوه كما تركوه آيل للسقوط
فيكملوا الحفرعليه ويتهدم بأمر الله، وقال الله تعالى في ذلك: ﴿فإذا جاء وعد ربي جعله دكآء﴾.
عندئد يخرجوا على البشر، قال تعالى:﴿ من كل حدب ينسلون﴾.
يعني ينزلون من الأماكن المرتفعة بسرعة وكثرة وينتشروا في الأرض ويسعوا في الأرض فساد لدرجة ان قليل منهم سوف يمروا على بحيرة يقال إنها ''بحيرة طبرية'':
فيشربوها مرة واحدة وتصبح أرض جافة و ذلك لكثرة عددهم.
لكن الله تعالى سوف يبعت لهم "نغف" وهي اسم احد أنواع الحشرات الي
تستوطن في أنف الجمل فتقضي عليهم!
سبحان الله ، الله تعالى شديد العقاب يعاقب الجبار في الارض بجعل نهايته على أهون سبب.
وفي الاخر نذكركم ان هذه كلها اجتهادات العلماء والمفسرون في محاولة
تفسير كتاب الله عز وجل، وهو وحده الأعلى والأعلم .
قال تعالى في ذلك: ﴿وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا﴾.
يأجوج ومأجوج في الانجيل
ياجوج و ماجوج في الانجيل
لكن الله تعالى سوف يبعت لهم "نغف" وهي اسم احد أنواع الحشرات الي
تستوطن في أنف الجمل فتقضي عليهم!
سبحان الله ، الله تعالى شديد العقاب يعاقب الجبار في الارض بجعل نهايته على أهون سبب.
وفي الاخر نذكركم ان هذه كلها اجتهادات العلماء والمفسرون في محاولة
تفسير كتاب الله عز وجل، وهو وحده الأعلى والأعلم .
قال تعالى في ذلك: ﴿وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا﴾.
هل يوجد ياجوج وماجوج في المسيحيه؟:
يأجوج ومأجوج في الانجيل
ياجوج و ماجوج في الانجيل
يأجوج ومأجوج مالا تعرفه عنهم وعن الأساطير حولهم - قناة حقائق في حقائق
المصادر:
شبكة ويكيبيديا العلمية
محضارات الشيخ الشعراوي:ياجوج وماجوج الشيخ الشعراوي
يأجوج ومأجوج إسلام ويب
شبكة ويكيبيديا العلمية
محضارات الشيخ الشعراوي:ياجوج وماجوج الشيخ الشعراوي
يأجوج ومأجوج إسلام ويب
قد يعجبك أيضا: